لجان قسم علوم الأحياء

اللجنة الاشرافية :

لجنة الخطط والشراكات

لجنة التطوير والجودة

لجنة الشؤون الأكاديمية

لجنة شؤون الطلاب والخريجين

لجنة شؤون هيئة التدريس والموظفين

لجنة مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات

لجنة الخطط والشراكات :

*الخطة الاستراتيجية والتشغيلية:

١.مراجعة رؤية و رسالة البرنامج و مدى اتساقها مع رسالة الجامعة والكلية/ القسم، و توافقها مع احتياجات المجتمع والتوجهات الوطنية.

2. صياغة أهداف استراتيجية محددة و قابلة للقياس للبرنامج الاكاديمية تتسق مع رسالة و أهداف الجامعة/الكلية ومتابعة تنفيذها.

3. إدراج خطة الشراكة المجتمعية و خطة البحث العلمي ضمن الخطة الاستراتيجية للقسم.

4. إعداد/مراجعة و متابعة الخطط التشغيلية للخطة الاستراتيجية للقسم، ووضع نظام لإدارة المخاطر.

5. الاطلاع على أفضل الممارسات وعلى ما يستجد في مجال عمل القسم بهدف تطوير وتحديث الخطة الاستراتيجية والتشغيلية.

6.   يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

*الخدمة المجتمعية والشراكات المجتمعية والبحثية والمسؤولية المجتمعيه:

١.وضع سياسات و آليات مشاركات القسم في المشاريع و المسابقات و إدارة الشراكات التعليمية  و المجتمعية محلياً و دولياً.

2.تقديم خدمات للمجتمع في مجال العمل الإنساني، والاجتماعي والتربوي.

3.متابعة مشاريع القسم الخاصة بالمقرر المسؤول.

4.وضع سياسات و آليات لتنظيم المعارض و المؤتمرات و الندوات العلمية و المهنية.

5.  يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

 

*العلاقات العامة:

1.تصميم بطاقات خاصة بالأعياد والمناسبات الاجتماعية والعلمية وإرسالها للمنسوبين والطلبة.

2.شكر مجهودات الأعضاء من خلال عمل شهادات الإلكترونية خاصة. 

3.تنسيق حفلات القسم في المناسبات الاجتماعية والعلمية. 

4.تنسيق فعاليات نشاط اجتماعي يجمع بين طلاب ومنسوبي القسم.

5.توثيق المناسبات المختلفة في بنك المعلومات.

6.المساعدة في تنظيم لقاءات الطلاب مع خريجين لديهم خبرات مختلفة.

لجنة التطوير والجودة:

* الأعتماد الأكاديمي:

1. تجميع و تدقيق و ترجمة جميع الوثائق و الأدلة لاستيفاء متطلبات و ومعايير و ممارسات الاعتماد الاكاديمى. 

2. اعداد مقاييس التقويم الذاتى للمعايير و الممارسات.

3. إعداد مؤشرات الآداء و المقارنات المرجعية.

4. إعداد تقرير الدراسة الذاتية و جميع المرفقات و الملاحق المرتبطة به.

5. مراجعة و تدقيق تقرير الدراسة الذاتية و جميع وثائق الاعتماد الأكاديمي.

6. يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

* تقويم وضمان جودة الأداء الجامعي(EQAUP):

1.حصر و متابعة تطبيق الانظمة واللوائح والاجراءات و السياسات الاكاديمية و الادارية المعتمدة من قبل الجامعة/ الكلية.

2.تجميع الأدلة والشواهد التي تحقق الممارسات والمؤشرات من اللجان التشغيلية ليتم تعبئتها في النظام.

3.اعداد و متابعة تطبيق نظام ضمان الجودة الادارية و الاكاديمية و المتسق مع نظام الجودة المؤسسى.

4. متابعة التقييم المستمر لأداء القيادات وهيئة التدريس والموظفين و تحليل نتائجها بهدف التحسين والتطوير.

5.اعداد و تحليل بيانات و تقارير مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية، وقياس مدى تقدم الطالب، ومعدلا اتمام البرنامج، وتقييمات الطلاب للبرنامج والمقررات والخدمات ، وآراء الخريجين وجهات التوظيف و الاستفادة منها فى عمليات التخطيط والتطوير واتخاذ القرارات ) EQAUP -plus) _ استبانة)

6.اعداد تقارير سنوية حول المستوى العام لجودة البرامج، و تحديد نقاط القوة والضعف، و اقتراح خططاً للتحسين و متابعة تنفيذها.

7.ادارة عمليات تحقيق ضمان الجودة الادارية  (ISO)  و الاعتمادات  الاكاديمية و المهنية  محلياً و دولياً.

٨. يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

* ملف المادة:

1.التأكد من استكمال مهام مجموعه ملف المقرر وفق التقويم الزمني المعتمد من وحدة الجودة والأعتماد الأكاديمي.

2.متابعة استلام مخطط المقرر لجميع المقررات التي تدرس كل فصل دراسي في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي، مع متابعة توافقها مع الخطة الدراسية المعتمدة بالقسم العلمي.

3.التأكد من متابعة التزام أعضاء القسم العلمي بإعداد محتويات ملف المقرر وفق الترتيب والنماذج الخاصة بالاعتماد الأكاديمي

4.استلام ملف المقرر من أستاذة المادة ومراجعتها والتحقق بأن محتويات ملف المقرر وحداثتها وفق نماذج وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

5.وضع نسخة من ملفات المقررات على مخزن البيانات والمعلومات الإلكتروني الخاص بالقسم العلمي.

6.متابعة استكمال استبانة تقويم المقرر.

7.يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

 

لجنة الشؤون الأكاديمية:

* تطوير المناهج:

1.اتخاذ التعديلات الضرورية في البرنامج بعد مراجعته، ومحتوى المقررات والمراجع الأساس والمساعدة للمقررات بعد مناقشتها في مجلس القسم العلمي، وتعديل التوصيفات المعنية بالتغيير حسب نماذج هيئات التقويم والاعتماد الأكاديمي المعتمدة في القسم.

2.الاستعانة بإستشاريين  (اللجنة الاستشارية) من الأكاديميين والمهن والوظائف ذات العلاقة بالبرنامج مع التنسيق مع لجنة إدارة البرنامج. 

3.التأكد من توافق الخطط الدراسية للمقررات وإستراتيجيات التدريس مع مخرجات التعلم المستهدفة ومتطلبات الإطار الوطني للمؤهلات.  

4.المراجعة سنويا لأهداف ومتطلبات وإستراتيجيات التعليم والتعلم للبرنامج والخدمات الأكاديمية

5.العمل على أن يكون للبرنامج خطة تطويرية مبنية على نتائج التقييم السنوي تدعم الخطط التطويرية للكلية. 

6.متابعة تطوير المقررات الدراسية لبرامج القسم العلمي وفق نتائج الأبحاث العلمية مع استيفاء المراجعة الداخلية والخارجية والمقارنة المرجعية مع البرامج المماثلة محليًا ودوليًا. 

7.إجراء أبحاث تطويرية لاستحداث برامج بكالوريوس تتوافق مع متطلبات سوق العمل والتوجهات العالمية للتخصصات. 

8.تقييم مقترحات البرامج الجديدة، أو التعديلات الجوهرية للبرنامج، أو قبولها، أو رفضها من قبل لجنة التعلم والتعليم بالقسم العلمي.

9. يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

* الجداول الدراسية:

1.استلام نسخة من جدول حصر أعداد الطلاب في القسم للرجوع إليها عند الحاجة.

2.مراجعة وتدقيق الأعداد المدرجة في نموذج الحصر.

3.التواصل والتنسيق  مع منسقي  الجداول ببقية الأقسام في حال احتاج القسم  لمقررات من خارج القسم.

4.رفع نموذج بإحتياج القسم من المقررات العامة والحرة ومتطلبات الكلية للشؤون التعليمية . 

5. توزيع المواد على أعضاء القسم بالاتفاق مع رئيس/ مشرفة القسم 

6.إنشاء الجداول بما يتوافق مع المتطلبات.

7.مراجعة نسخ الجداول التي تم إنشاؤها من قبل الشؤون التعليمية في النظام ومراجعتهم للتعديل.

8.حل التعارض والأخطاء إن وجدت.

9.إرسال نسخة الكترونية للجدول المبدئي لرئيس أو مشرفة القسم العلمي .

10.بعد إتمام اعداد الجداول يتم إرسال نسخة للشؤون التعليمية لتسكين المعامل في المواعيد المحددة.

11.تجميع جميع جداول العضوات على ملف منفصل ليتم اعتمادة في مجلس القسم.

12.يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

*الإختبارات:

1.إرسال المقررات المجمعة للشؤون التعليمية لتوحيد مواعيد الاختبارت.

2.اعداد جداول الاختبارات الدورية بالتنسيق الداخلي مع عضوات القسم، وارسال النموذج للشؤون التعليمية لحجز القاعات في حال احتياج أكثر من قاعة وتضمينها بجدول الاختبارات.

3.تحديد توقيت موحد لاختبارات المواد التي لها أكثر من شعبة.

4.التأكد من عدم وجود تعارض بين مواد المستوى الواحد في الاختبارت الدورية.

5.اعداد جداول الأختبارات النهائية مطابقاً للجدول المعلن من عمادة القبول والتسجيل، وارسال النموذج للشؤون التعليمية لحجز القاعات، وتضمينها بالجدول النهائي. 

6.إرسال جدول الاختبارات النهائي إلى أعضاء القسم بعد اعتماد المراقبات والقاعات.

7.إرسال بريد الكتروني يحتوي على النماذج التي يحتاجها عضو هيئة التدريس: نموذج الحرمان، نموذج كشف توقيع للاختبارت.

8.صياغة اختبار القبول للبرنامج و اختبار نهاية البرنامج 

9.يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

* المعادلات:

1.تعبئة نموذج استمارة زائر لجامعة أخرى مضافاً إليها المقررات التي يمكن للطالب دراستها في الجامعة.

2.إرسال النموذج إلى وحدة الشؤون التعليمية بعد اعتماده من القسم.

3.إجراءات معادلات للطلبة المحولين من كليات أو جامعات أخرى بداية كل فصل دراسي.

4.إنشاء ملف خاص بالمعادلات في القسم العلمي.

5.يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

* الموقع الالكتروني للقسم:

1.التنسيق والتواصل مع الجهات المعنية لتحديث صفحات موقع القسم. 

2.إضافة وتحديث المعلومات الخاصة بالمواقع الفرعية وتنسيقها وفق الشكل العام للموقع الرئيس.

3.متابعة أعضاء هيئة التدريس بالقسم العلمي وحثهن على تحديث المواقع الخاصة بهن.

4.حصر الأنشطة الصفية واللاصفية وإضافتها للموقع الرئيس للقسم. 

5.التواصل مع منسق الموقع الإلكتروني الرئيس بالكلية لمعرفة أي مستجدات تخص المواقع الإلكترونية الفرعية.

6.تعديل البيانات على الموقع الرئيس والمواقع الفرعية بناءً على ملاحظات التقييم الدوري الواردة من الجهات المعنية.

7.يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

* التعلم الإلكتروني:

1.العمل بدور حلقة الوصل بين القسم والجهات المعنية بالتعلم الالكتروني.

2.المشاركة في نشر ثقافة التعلم الإلكتروني في القسم العلمي.

3.حث منسوبي القسم على حضور الدورات التدريبية الخاصة بالتعلم الالكتروني

4.يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

لجنة شؤون الطلاب والخريجين:

* الإرشاد الطلابي والأكاديمي:

1.  مراجعة معايير وشروط القبول وتسجيل الطلاب فى القسم.

2. اقتراح اعداد القبول للطلاب فى برامج القسم و التي تتواءم مع الموارد المتاحة (هيئة التدريس- القاعات الدراسية – المراسم – المعامل- الأجهزة).

3. اعداد الادلة التعريفية الخاصة بحقوق الطالب وواجباتهم وقواعد السلوك، وإجراءات التظلم والشكاوى والتأديب.

4. اقتراح آلية لتقديم خدمات الإرشاد والتوجيه الأكاديمي والمهنى والنفسى والاجتماعي للطالب.

5. اقتراح آليات للاكتشاف المبكر للطالب الموهوبين والمبدعين والمتفوقين والمتعثرين فى برامج القسم، و توفير البرامج المناسبة لدعم كل فئة منهم.

6. عقد لقاء سنوي بالقسم للطلبة المستجدين للمناقشة والتعريف بخطة القسم، سلوكيات الحرم الجامعي، حقوق الطالب وواجباته، حقوق عضو هيئة التدريس، الاجراءات المتبعة في حالات الغش، أنشطة القسم، والارشاد الأكاديمي.

7. توجية المرشدين الأكاديمين بالقسم بالآتي:

(1)التواصل مع الطلاب المخصصين لهم بشكل مستمر ومتابعة احتياج الطلاب والاجابة على استفساراتهم المتعلقة بالقسم. 

(2)اطلاع الطلبة على الخطة الدراسية للقسم، وإعداد الخطة الخاصة لكل طالب مع توفير المعلومات الأساسية الخاصة بمتطلبات البرنامج. 

(3)متابعة تسجيل الطلبة  للمواد الدراسية في فترة الحذف والإضافة.

(4)متابعة جداول الطلاب المتعثرين  والخريجين والتأكد من أخذ جميع المقررات.

(5)حصر الطلاب المتوقع تخرجهم  لكل فصل دراسي وإكمال متطلبات نماذج الخريجين.

8.  يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

* الأنشطة اللاصفية:

1.تفعيل الانشطة اللاصفية للتطوير المهنى و دعم و تحفيز الطالب للمشاركة فيها.

2.ابلاغ وحدات الكلية ذات العلاقة بالفعاليات والاعلانات الخاصة باللجان لنشرها وتوفير الاحتياجات وفق المخصص والمتاح.

3.تقديم دورات ومحاضرات وورش عمل.

4.تشجيع أعضاء القسم في تنظيم الأنشطة أو اللقاءات العلمية داخل وخارج القسم العلمي بالتنسيق مع وحدة الأنشطة الطلابية في الكلية. 

5.تصميم الاعلانات والدعوات الالكترونية.

6.توثيق الفعاليات التي تم تنظيمها خلال الفصل الدراسي الواحد.

7.تشكيل فرق العمل من الطلاب وترشيح قائد يمثل الفريق وجمع بيانات التواصل مع الفريق.

8.يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

* لجنة التدريب الميداني:

1.اقتراح السياسة العامة للتدريب الميداني واعتمادها من مجلس القسم.

2.وضع قائمة بأسماء هيئات وجهات التدريب المتاحة للتدريب الميداني مع تفعيل اتفاقيات لتدريب الطلاب بها.

3.حصر أسماء وعدد الطلاب المتدربين خلال كل فصل داسي. 

4.الاجتماع مع طلاب التدريب الميداني لتوزيعهم على الهيئات والجهات الخاصة بالتدريب.

5.التواصل مع مشرفي ومسؤولي الهيئات والجهات الخاصة بالتدريب من أجل التنسيق فيما يتعلق بتدريب الطالب وذلك بإرسال خطاب لهم موقع من وكيلة الكلية.

6.مناقشة القضايا التي قد يواجهها بعض الطلاب أثناء التدريب الميداني.

7.وضع استمارة تقييم طلاب التدريب الميداني الخاصة بالمشرف الأكاديمي.

8.وضع استمارة تقييم طلاب التدريب الميداني بالجهة أو المؤسسة التي يتدرب بها الطالب.

9.كتابة الخطابات الرسمية للهيئات والجهات الخاصة بالتدريب.

10.يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

* لجنة الخريجين وسوق العمل:

1.إنشاء قاعدة بيانات للخريجين.

2.إرسال بيانات الخريجين إلى منسق الخريجين في الكلية.

3.التنسيق والتواصل مع وحدة الخريجين في الكلية. 

4.رصد التحديات التي تواجه خريجي القسم عند التحاقهم بسوق العمل.

5.المساهمة في تكوين روابط للخريجين وتفعيل التواصل فيما بينهم.

6.إيجاد وتطوير الآليات المناسبة للتواصل مع الخريجين.

7.العمل على إيجاد الطرق المثلى في استمرارية ارتباط خريجي القسم بالجامعة.

8.التنسيق مع منسق الخريجين في الكلية لإنشاء استبانات خاصة بالخريجين لقياس اتجاهات أرباب العمل ومدى رضاهم عن خريجي القسم.

9.إطلاع الخريجين على ما يستجد في النواحي الأكاديمية والبحثية داخل القسم.

10.الإسهام في توثيق العلاقات مع الخريجين للاستفادة من خبراتهم في تطوير الخطط التدريبية بالقسم العلمي بما يتفق وحاجات سوق العمل.

11.تحديث بيانات الخريجين فصليا عن طريق تحديد جهات العمل التي التحق بها خريجو القسم، ونتائج استبانات تقييم مهارات الخريج مع متطلبات سوق العمل.

12حضور اجتماعات وحدة الخريجين إن وجد.

9.  يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي..

لجنة شؤون هيئة التدريس والموظفين:

شؤون الموظفين و البحث العلمي:

1.اقتراح الخطط التطويرية استنادا الى نتائج استبانات رضا اعضاء هيئة التدريس عن الخدمات المقدمة لهم.

2. متابعة تطبيق الضوابط العامة للمشاركات الأكادميية و البحثية و المجتمعية لأعضاء هيئة التدرييس(المشاركة فى المؤتمرات والندوات ، والمشروعات و المسابقات و المجموعات البحثية)

3.تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على إجراء الأبحاث العلمية في المواضيع المتوافقة مع خطط القسم العلمي. 

4.حصر الأبحاث وكل ما يتعلق بالوثائق ومعلومات القسم العلمي وإضافتها في ملف انجازات القسم  .

5.يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

* شؤون الابتعاث:

الاشراف على خطط التدريب والابتعاث و متابعة المبتعيثن من معيدي و محاضري القسم

1.النظر في طلبات التأجيل والحذف والابتعاث.  

2.إنشاء قاعدة بيانات للمبتعثين كل فصل دراسي وحفظها في بنك المعلومات.

3.الإلمام باللوائح وأنظمة الابتعاث من خلال موقع البعثات.

4.متابعة أوضاع المبتعثين والطلبات المتأخرة.

5.إعداد ملف خاص لكل مبتعث يحتوي على الطلبات الإلكترونية ومرفقاتها والتقارير السنوية وبيانات شاملة للمبتعث.

6.طلب نسخة من جميع التقارير التي يتم إرسالها للملحقية من قبل المبتعث.

7.تقديم دورة تعريفية للعائدات من الابتعاث حديثاً حول كل ما يخص القسم العلمي.

8.يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

* الجوائز العلمية والتميز:

اقتراح آليات لنشر ثقافة الجوائز العلمية وتشجيع الأعضاء والطلاب على التقديم للجوائز.

حصر قائمة الجوائز المناسبة للقسم.

مراجعة واعتماد الأدلة والمواد الإثرائية والمرجعية للجوائز العلمية.

التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة لإثراء مشروع الجوائز العلمية واستضافة متحدثين.

المساهمة في إقامة فعاليات مرتبطة بالجوائز العلمية.

اعتماد رفع بدل التميز العلمي للنشر المصنف وبراءات الاختراع لأعضاء هيئة التدريس 

يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي

لجنة مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات:

*مصادر التعلم الخاصة بالمقررات:

1.إعداد قائمة فصلية بمصادر التعلم المطلوبة لدعم التعليم والتعلم ويشمل ذلك: المراجع الورقية والإلكترونية، وقواعد البيانات الإلكترونية، ووحدات الحاسب الطرفية، والمساعدة التقنية المطلوبة.

2.اقتراح مراجع حديثة رئيسة لمساعدة المقررات بما يتناسب مع الخطط الدراسية لها بالتنسيق مع لجنة المناهج.

.وضع آلية لضمان مشاركة أعضاء هيئة التدريس الطلبة في استطلاعات آراء المستخدمين حول كفاية مصادر التعلم وخدماتها، ومدى استخدامها، واتساقها مع متطلبات التعليم والتعلم. بالتنسيق مع لجنة إدارة البرنامج ووكالة التطوير-وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

4.حصر المقررات الدراسية التي تم تحديث مراجعها، والتأكد من عرضها على مجلس القسم العلمي قبل تعديلها في توصيف المقرر . 

5.التنسيق مع المكتبة المركزية بالجامعة لتوفير المواد المرجعية بصفة دورية. 

6.التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير التدريب اللازم للطلبة لاستخدام مصادر التعلم الإلكترونية.

7. وضع آلية لتقييم كفاءة الفصول و القاعات الدراسية .

8.متابعة توفير المرافق والتجهيزات والخدمات المناسبة لذوي الإحتياجات الخاصة من الطلاب وهيئة التدريس والموظفين.

١١-  يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي

* المعامل/ المرافق والتجهيزات:

1.دراسة احتياجات المعامل من الفنيين والمساعدين اللازمين لتنظيم المعامل وتجهيزها.

2.استشارة أعضاء هيئة التدريس ذوي العلاقة في مواصفات الأجهزة ووحدات المعامل المطلوبة.

3.اعتماد نماذج مواصفات الأجهزة والأدوات المعملية المطلوبة وذلك للتأكد من مناسبة العروض المقدمة من المشتريات.

4.التأكد من توفر التعليمات الخاصة باستخدام الأجهزة والمرافق الموجودة بالمعامل لضمان الأمن والسلامة.

5.المساهمة في الاستغلال الأمثل للمعامل بحيث يتم تنظيم العمل فيها بشكل يسمح باستخدامها من قبل طلبة البكالوريوس وكذلك لأغراض البحث العلمي.

6.التأكد من قياس رضا المستخدمين للمعامل من أعضاء هيئة تدريس وفنيين وطلبة في نهاية كل فصل دراسي عن طريق استبانات

7.جمع وتدقيق وتنظيم كل احتياجات أعضاء هيئة التدريس من أجهزة ومواد كيميائية وزجاجيات للاحتياجات المعملية (للشطرين) والتي يتم بها تدريس الجزء العملي الخاص بالمقررات الدراسية بالقسم.

8.مراجعة الطلبية السنوية للقسم بشطريه من أجهزة ومواد كيميائية وزجاجيات.

9.التأكد من أن كل الطلبية موجهة لخدمة الطالب أولاً وعدم الرفع بأكثر من الحاجة المطلوبة للتدريس. 

10. التنسيق مع لجنة المعامل والأجهزة التعليمية بالكلية لعرض طلبيات معامل القسم والتأكد من رفعها بشكل كامل وصحيح. 

11.استلام الأجهزة والكيماويات والزجاجيات بعد توريدها من الشركات وتسليمها لمعامل القسم للشطرين.

12.يقدم لرئيس اللجنة تقريرا دورياً  ( بنهاية كل فصل دراسي) ومن ثم عرضة لمجلس القسم عن أعمال ومنجزات ومعوقات اللجنة خلال كل فصل دراسي من العام الجامعي.

 


آخر تحديث
1/4/2024 12:24:57 PM